ما هي العملات الرقمية أو العملات المشفرة؟

 ما هي العملات الرقمية أو العملات المشفرة؟

ظهرت العملات المشفرة في وقت انخفاض المعاملات النقدية ، والتي عادة ما يتم استبدالها بالمعاملات والمدفوعات الإلكترونية ، ظهرت ما يسمى بالعملات المشفرة أو العملات الرقمية ، والتي كانت افتراضية / إلكترونية على الرغم من عدم اليقين الذي ساد حولها في أيامها الأولى.





الا انها لاقت  ترحيبا وقبولا أكثر فأكثر ومطالبة فأن أسعار العملات الرقمية قد ارتفعت إلى مستويات قياسية لا يمكن تصورها بل وشقت طريقها إلى المعاملات المالية الدولية وأصبحت محط فضول واهتمام جميع المقالات و اليوم سنسلط الضوء عليها لتوضيح مفهوم  العملات المشفرة وكيفية استخدامها.


 قبل التعرف على العملات المشفرة أو العملات الرقمية،  تعرف على التشفير و الطريقة التي تنشئ بها هذه العملات وتستخدمها.


 التشفير هو في الأصل وسيلة لحماية المعلومات والبيانات من خلال استخدام الرموز بحيث يمكن فقط لأولئك الذين تهدف المعلومات إليهم قراءة أو معرفة محتواها المخفي والحصول على مفتاح الشفرة الذي يمكنهم من معالجة تلك الرموز لتحديد المعلومات الأصلية . 

 إخفاء البيانات عن سياقها المعتاد والمنتشر في سياق آخر غير معروف للجمهور بطريقة تحافظ على سرية محتواها وهي ليست عملية جديدة، فقد تم تطبيق مبدأ التشفير في العديد من المجالات الدبلوماسية والعسكرية في الماضي وفي عصرنا الحديث له العديد من الأغراض المصرفية والمعلوماتية حتى وصلنا إلى العملات الرقمية القائمة في

على نفس الفكرة.


كيف بدأت فكرة المعاملات النقدية الإلكترونية


انطلاقا من فكرة التشفير وفك التشفير، وكذلك تحليل الشفرات، ولدت فكرة إنشاء العملات المشفرة  أو العملة الرقمية المشفرة للمعاملات الآمنة والسرية، حيث يتم إنشاؤها وتخزينها إلكترونيا دون جهة رقابية مسيطرة أو بنك مركزي وليس لها كيان مادي ملموس مثل العملات القياسية الأخرى أو ما يسمى بالنقد الإلزامي الصادر عن البنوك المركزية مثل الريال السعودي أو الدولار الأمريكي.


 بدأت فكرة تشغيل بديل رقمي أو إلكتروني للتعامل النقدي المعتاد في أواخر 1980 في هولندا في عدد من محطات البنزين أو محطات خدمة الشوارع حيث كان هناك العديد من عمليات السطو وحاولت الإدارة إيجاد حل لهذه المشكلة لحل المشكلة ، استخدمت الإدارة مجموعة من المبرمجين والمطورين لربط الأموال ببطاقات خاصة من شأنها أن تسمح لأصحاب السائقين الذين يرغبون في خدمة هذه المحطات للحصول على الوقود منها دون الحاجة إلى التعامل مع النقود الورقية في هذه المحطات، وبالتالي لا يوجد سرقة  مما دفع بفكرة ولادة بطاقات النقود الذكية، والتي عكست فكرة الأموال المخزنة إلكترونيا و المشفرة على البطاقة التي تطورت بينما كانت محطة الوقود مزودة بجهاز فك تشفير،  نقطة البيع أو ما يعرف الآن باسم نقاط البيع . 








بداية فكرة العملات الرقمية أو العملات المشفرة


 فكرة العملات المشفرة  أو العملة الرقمية مكملة لفكرة المعاملات الإلكترونية وفي نفس الوقت تقريبا أو قبل ذلك بقليل ، ظهرت فكرة رئيس برامج أمريكي يدعى David Chaum ، الذي كان مهتما بالخصوصية المالية وحاول محاكاة العملة أو العملات الورقية في أموال رمزية. 

التي لديها نفس القدرة على إجراء المدفوعات والسير جنبا إلى جنب بأمان وسرية ، لذلك ابتكر صيغة خوارزمية من شأنها تمرير الأموال بين المرسل والمستلم بطريقة خفية لا يمكن تعقبها من خلال عملة رمزية قد أطلق عليها لاحقا اسم Chaum  ثم تم تشكيلها كهيكل رئيسي لتنفيذ هذه العملية ، والتي استغرقت سنوات قبل ارتكاب العديد من الأخطاء التي أدت إلى إفلاس digiCash في عام 1998 ، مما وضع أساسا متينا لفكرة الصيغ الخوارزمية لمعاملات الأموال الرمزية. أو العملات المشفرة.


 لاستكمال الفكرة نفسها ، يبدأ برنامج آخر يسمى Wei Dai في تقديم فكرة نظام أموال متكامل مخفي ولا يمكن تعقبه يدرك فكرة الخصوصية والأمن تسمى Bmoney ، وهي أسماء مستعارة رمزية للعملة. تحليل داخل شبكة لامركزية، وكنت قد قدمت بالفعل وثيقة تقديم الورقة البيضاء لمشروعك، ولكن الفكرة لم تلق قبولا جيدا أو مرغوبا فيها، ولم ينسب إليها النجاح، ومن الجدير بالذكر أن التقديم تم تقديمه من قبل ساتوشي ناكامورا لفكرة بيتكوين، والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في مقال لاحق،  


ما هو البتكوين و كيف يعمل و كيفية ربح المال منه ؟





 ظهور العملات الرقمية 

عندما تم تمهيد الطريق إلى إنشاء العملات الرقمية ، ولدت تطورات المعلومات وبروتوكولات التشفير المعقدة القائمة على مبادئ الرياضيات وتكنولوجيا الكمبيوتر المتقدمة ، مما يجعلها مستحيلة عمليا للكسر ، والتي اعتمد مبرمجو العملات المشفرة على أنظمة تكنولوجية معقدة للغاية تقوم بتشفير عمليات نقل البيانات لتأمين وحدات التبادل الخاصة بهم، فضلا عن قدرتها على إخفاء هويات عملائها المعاملات والتحويلات وتدفقات الأموال المجهولة لتحقيق مبدأ الخصوصية، الذي كان الشاغل الرئيسي منذ البداية. 

لذلك يمكننا القول إن العملة الرقمية هي برمجيات، ولكنها لامركزية، بمعنى أنها ليست مثبتة أو مبنية على جهاز واحد، بل يتم توزيعها، بمعنى أنها مستضافة على العديد من أجهزة الكمبيوتر للعديد من الأشخاص حول العالم، وليس على خادم واحد يملكه شخص أو شركة معينة. يتم التحكم في عرض وقيمة العملات الرقمية من خلال أنشطة مستخدميها.

 تقلل رموز بروتوكول التشفير المعقدة للغاية من كل وظيفة أو معاملة ، من تسجيل المعاملات إلى تخزين البيانات ، إلى رمز البرنامج المتخصص ، الذي يتم تخزينه عادة في نوع من قواعد البيانات يعرف باسم  blockchain ، ويعمل كدفاتر توزيع محمية ومخفية من طرف إلى طرف لجميع بيانات ومعاملات العملات الرقمية .

 ومن خلال معالجة هذه الخوارزميات ، بشكل عام ،  العملة الرقمية يتم منحها للمستخدم الذي يضيف معاملات إلى شبكة blockchain  والمزيد حول عملية إضافة المعاملات إلى تعدين blockchain. يبقى أن نرى أن إحدى الخصائص الرئيسية لمعظم العملات المشفرة ، ولكن ليس كلها ، هي أن لديها عددا محدودا من الوحدات.سيواجه عمال التعدين صعوبة في إنتاج وحدات من العملة الرقمية حتى يتم الوصول إلى الحد الأقصى ويتم استخراج العملة بالكامل.



لتسهيل فهم ذلك، تعد البيتكوين واحدة من أكثر العملات المشفرة شهرة، وأعلى قيمة هي حاليا، كعملة رقمية مشفرة منذ البداية بالشفرة التي تحتوي على 21 مليون قطعة فقط ويتم استخراجها مرة واحدة أو كل شيء لن يتم تعدين عملات بيتكوين جديدة يتم إصدارها، أي أنه لا يتم طباعة أموال جديدة كما هو الحال في العملات العادية الأخرى،  مما يعني أنه إذا كنت تملك 1 بيتكوين ، فأنت تملك 1/21000000 من إجمالي ثروة البيتكوين في العالم 


اهم مزايا العملات الرقمية و سلبياتها



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -