مقارنة بلاي ستيشن 5 و اكسبوكس الجديد ايهما افضل ؟ PS5 VS Xbox Series X

ترغب في شراء واحد من اجهزة الجيل الجديد  PS5 و Xbox Series X ولكنك متردد. إليك ما تحتاج إلى معرفته حول جهازي الجيل التالي لاتخاذ قرارك.





 تم بناء الجيل الجديد على القوة والسرعة ومستوى مذهل من الدقة البصرية لم يكن ممكنا من قبل. 

وعندما يتعلق الأمر بالمواصفات الداخلية في كل من PS5 و Xbox Series X ، وهما جهازان ليسا بعيدين عن بعضهما البعض ، على الرغم من أن Microsoft يبدو أنها تتمتع بميزة أداء أقوى.

 لقد رأينا الشركتين تحاولان التمييز بين وحدات التحكم الخاصة بهما ، خاصة من حيث التصميم. . PS5 هي آلة شاهقة ، وهي أكبر وحدة تحكم صنعتها Sony على الإطلاق.

 من ناحية أخرى ، بفضل شكله المكعب ، يبدو Xbox Series X أشبه بكمبيوتر ألعاب.

 بغض النظر عن الطريقة التي ترى بها تصميم كل جهاز، يمكن أن يظل كلاهما باردا وهادئا أثناء التشغيل. كما ركزت سوني على زيادة الشعور بالانغماس في الألعاب من خلال وحدة التحكم DualSense الجديدة والاستمرار في تقديم تجارب حصرية ، بينما تلتزم Microsoft بإظهار القيمة المطلقة ل Xbox Game Pass في جذب الناس إلى نظامها البيئي .

 كلا النظامين متوافقان مع الإصدارات السابقة ، على الرغم من أن PS5 فقط يدعم عناوين PS4. وفي الوقت نفسه ، يمكن ل Xbox Series X تشغيل الألعاب من جميع أجيال أجهزة Xbox مثل Xbox 360.إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول PS5 مقابل Xbox Series X.


  •  السعر 


 يكلف PS5 (القرص)   499.99 دولارا ، في حين أن إصدار PlayStation 5 الرقمي ( بدون القرص) يكلف 399.99 دولارا.

اسعار Xbox Series X و Xbox Series S  مقابل 499 دولارا و 299 دولارا على التوالي. تم فتح الطلبات المسبقة لجهاز Xbox Series X في 22 سبتمبر وتم بيعها بسرعة . مثل سوني ، قالت Microsoft إن Xbox Series X قد يستمر في البيع لعدة أشهر بعد إصداره.


  •  مواصفات PS5 و Xbox Series X 



عندما يتعلق الأمر بالمواصفات ، اتخذت كل من Sony و Microsoft نهجا مشابها ، على الرغم من وجود بعض الاختلافات الرئيسية التي يجب ملاحظتها.

 يتم تشغيل PlayStation 5 بواسطة إصدار نسخة جيل ثالث مخصص من شرائح AMD Ryzen المعبأة في ثمانية أنوية مع بنية Zen 2 الجديدة للشركة ورسومات Navi.

 تعمل وحدة المعالجة المركزية بسرعة 3.5 جيجاهرتز و توفر وحدة معالجة الرسومات 36 وحدة حوسبة بسرعة 2.23 جيجاهرتز وتوفر 10.28 TFLOPs.

 يتم دمج هذه القطع سعة 16 جيجابايت من GDDR6 مع عرض نطاق ترددي يصل إلى 448 جيجابايت / ثانية. وهذا يعني أن PS5 يمكنه دعم ميزات مثل تتبع الأشعة ، وهي تقنية إضاءة قوية. تم تجميعها مسبقا لمعالجة الرسومات باهظة الثمن محركات الأقراص للكمبيوتر الشخصي التي نعرفها الآن سيتم "دمجها في أجهزة GPU" لجهاز PS5.

 سيدعم PS5 أيضا دقة شاشة تصل إلى 8K ، أعلى بكثير من الدقة القياسية 1080p HD الموجودة في معظم أجهزة التلفزيون ، ناهيك عن 4K الشائعة بشكل متزايد. كما أنه يعمل بمعدلات تحديث تبلغ 120 هرتز ، مما يسمح بحركة مرور ألعاب فائقة السلاسة إذا كان لديك شاشة  الذي يدعم HDMI 2.1 اطلب فقط تلفزيونا باهظ الثمن متوافقا معه) ولكن PS5 سينتج ما لا يقل عن 4K / 60 إطارا في الثانية مشهدا أكثر شيوعا.

 يدعم PS5 أيضا الصوت ثلاثي الأبعاد عند استخدام سماعة رأس أثناء اللعب. تقدم Sony هذا الصوت عبر محرك Tempest الجديد ، والذي يمكنه التعامل مع مئات مصادر الصوت لإنشاء بيئة صوت أكثر واقعية. 

ربما يكون العنصر الأكثر إثارة للاهتمام في بنية Sony هو التزامها باستخدام تخزين SSD. يعد قرص  PlayStation 5 جزءا مخصصا من الجهاز ويوفر مساحة تخزين تصل إلى 825 جيجابايت (667 جيجابايت قابلة للاستخدام) بمعدل نقل خام يبلغ 5.5 جيجابايت / ثانية (وما يصل إلى 9 جيجابايت / ثانية من البيانات المضغوطة).

 ينتج عن ذلك أوقات تنزيل سريعة بشكل استثنائي عند تشغيل الألعاب ويسمح للمطورين بالتغلب على العديد من قيود البث والبيانات في الماضي. 

ومع ذلك ، يمكن القول إن وحدة التحكم DualSense هي العنصر الأكثر إثارة في PS5. يستخدم ردود الفعل عن طريق اللمس التي يمكن أن تحاكي جميع أنواع الاهتزازات الدقيقة في يدك. تسمح ردود الفعل اللمسية للمطورين بتعديل أحاسيس اللاعبين ، على سبيل المثال . الشعور بهطول الأمطار أو المشي على الشاطئ الرملي. إنه يعمل بشكل رائع ويحسن بشكل كبير من ردود الفعل والغمر.





 تحتوي وحدة التحكم أيضا على مقبس سماعة رأس ، ولكنها تحتوي الآن على ميكروفون مدمج. يمكنك ارسال رسالة صوتية إلى صديقك. 

مع كل هذه الميزات الجديدة ، ربما ليس من المستغرب أن تؤكد Sony أن وحدة التحكم DualShock 4 القديمة لن تعمل مع PS5 الحصرية الجديدة.

 سيظل DualShock 4 يعمل مع ألعاب PS4 التي تلعبها على PS5 بفضل التوافق مع الإصدارات السابقة ، ولكن لا تتوقع استخدامه عند إطلاق إصدار PS5 من Horizon Forbidden West.

من ناحية أخرى ، أكدت Microsoft أن Xbox Series X سيعمل مع جميع وحدات تحكم Xbox في جميع ألعابها. وفي الوقت نفسه ، فإن Xbox Series X مثير للإعجاب بشكل لا يصدق . 





كما أنه يستخدم وحدات AMD داخلية مخصصة باستخدام نفس بنية Zen 2 و RDNA 2 لجهاز PS5 ، مما يجعله أقوى مرتين من Xbox One X ، وهو جهاز الألعاب الأكثر إثارة للإعجاب من الناحية الفنية في الجيل الأخير. 

 يعمل بسرعة غير مقفلة تبلغ 1825 جيجاهرتز وعلى عكس معظم وحدات معالجة الرسومات ، فإنه لا يغير السرعة.

 بدلا من ذلك ، فإنها توفر نفس سرعة الساعة بغض النظر عن درجة حرارة محرك الأقراص أو اللعبة التي تلعبها.

 المعالج عبارة عن وحدة معالجة مركزية AMD Zen 2 مخصصة مع ثمانية نوى و 16 خيطا. ومن المثير للاهتمام ، يمكن للمطورين تعطيل الخيوط المتعددة المتزامنة (SMT) لتحقيق سرعة قصوى تبلغ 3.8 جيجاهرتز ، أو تحقيق سرعة أساسية تبلغ 3.6 جيجاهرتز عند تمكينها. 

يدعم Xbox Series X دقة 8K ومعدلات التحديث من 120 هرتز إلى 4K إذا كان لديك تلفزيون متوافق مع HDMI 2.1. (والتي يمكن توسيعها باستخدام بطاقة NVMe المناسبة).

 ستكون ذاكرة الوصول العشوائي القياسية في نطاق GDDR6 ، حيث يحتفظ Xbox Series X بسعة 16 جيجابايت أكثر من GDDR5 بسعة 12 جيجابايت في Xbox One X.

 تظهر هذه المواصفات تقدما طفيفا لسلسلة Xbox X على PS5 من حيث الأداء الخام ، ولكن حتى الآن لا يمكن تمييز فجوة الأداء في العالم الحقيقي. تريد Microsoft جعل التأخر في Xbox Series X شيئا من الماضي من خلال ميزات موجهة نحو المستقبل مثل وضع الكمون المنخفض التلقائي (ALLM) ، والتحسينات على اتصال LED بوحدة تحكم Xbox ، ودعم معدل التحديث المتغير (VRR) للاستفادة من دعم أجهزة التلفزيون HDMI 2.1.

 يمكنك أيضا ضبط الدقة على 1440 بكسل عند التشغيل على شاشة واحدة. يتوافق Xbox التالي مع الإصدارات السابقة من الوظائف الإضافية للأجهزة المتوافقة مع Xbox One ، لذلك ليست هناك حاجة للتسرع وشراء أجهزة جديدة أو سماعة رأس جديدة تماما.

 على الرغم من أنها مألوفة للوهلة الأولى ، إلا أن وحدة تحكم Xbox Series X تتضمن ميزات جديدة مثل زر مشاركة مخصص وأسطح مزخرفة ومشغلات. إنها ليست مبتكرة مثل وحدة تحكم DualSense ، فهي تعمل تماما مثل وحدة تحكم Xbox One ولكن يمكن الوصول إليها أكثر من أي وقت مضى بفضل أبعادها المحسنة وبيئة العمل المحسنة. ت

م تحسين ألعاب Xbox One الحالية مثل Gears 5 للاستفادة الكاملة من قوة Xbox Series X. وإذا كنت ترغب في شراء ألعاب مربعة بدلا من الرقمية ، فإنها تأتي مع وحدة فعلية. كما هو الحال مع PS5 ، ستتمكن أقراص Blu-ray أيضا من التشغيل بدقة 4K UHD. يحتوي Xbox Series X أيضا على بعض الميزات الجديدة الرائعة مثل Smart Delivery ، والتي ستقوم بتحديث لعبتك إلى "أفضل إصدار ممكن" عند وصولها في المستقبل. لذلك ، يمكنك شراء لعبة مثل Cyberpunk 2077 لجهاز Xbox One دون تردد لأنه يمكنك تشغيل الإصدار المحسن على Xbox Series X دون أي تكلفة إضافية.

 يحتوي Xbox الجديد من Microsoft أيضا على ميزة تسمى Quick Resume. يمكنك تعليق ألعاب متعددة في وقت واحد ، حتى تتمكن من البدء بشيء مختلف ثم المتابعة أينما تريد. روابط إلى عنوان سابق من خلال ثوان. انها مفيدة جدا. 

Xbox Series X ليست وحدة التحكم الوحيدة من الجيل التالي من Microsoft. مجرد بديل بأسعار معقولة ، وإن كان أقل قوة ، يتم تسعير أجهزة Xbox Series S الرقمية بسعر 299 دولارا. تقدم Sony إصدارا رقميا بالكامل من PS5 ، ولكن هذا عرض مختلف اختلافا كبيرا عن أرخص Xbox من Microsoft ، والذي لديه القدرة على إحداث فرق كبير في السوق. 


  • الألعاب على Xbox Series X وPS5


 على مدار الأشهر القليلة الماضية ، حصلنا على صورة أوضح للتجارب التي يمكنك توقعها على Xbox Series X و PS5. أولا ، أكدت Microsoft أن Halo Infinite ، المعروف أيضا باسم Halo 6 ، لم يعد عنوان إطلاق ل Xbox Series X. لذا ادفعها إلى عام 2021. يجب أن يصل اليوم الأول من Xbox Game Pass أيضا ، مما يعرض الدعم المستمر من Xbox. Microsoft لخدمة الاشتراك في اللعبة. كانت نظرتنا الأولى إلى اللقطات داخل اللعبة مثيرة بالتأكيد. عند الإطلاق ، ستقدم Xbox Series X ألعابا مثل Dirt 5 و Yakuza: Like a Dragon و Assassin's Creed Valhalla.

نتوقع أيضا عناوين مثل Vampire: The Masquerade و Bloodlines 2 و The Medium والمزيد. 

 أما بالنسبة لألعاب PS5 ، فمن بين ألعاب الإطلاق ، تأتي Astro's Playroom مثبتة مسبقا على الجهاز ، بالإضافة إلى العروض الحصرية الساخنة مثل Marvel's Spider-Man: Miles Morales و Demon's Souls. بالإضافة إلى ذلك ، فهي توقع لعبة Ratchet and Clank جديدة ، Horizon: Forbidden West ، و Gran Turismo 7. تم الآن تأكيد Final Fantasy 16 كجهاز PS5 حصري ، مع لعبة God of War الجديدة المسماة God of War 2: Ragnarok.

 إذا كنت لا ترغب في الاستغناء عن عدد من الألعاب الجديدة في اليوم الأول ، فإن PS5 متوافق مع الإصدارات السابقة. يدعم الجهاز جميع مكتبات ألعاب PS4 تقريبا ، ومع ذلك ، لن يتم توسيع الميزة لتشمل جيل PS3 و PS2.

 بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لمالكي PS5 الاستمتاع بمكافأة جديدة لمشتركي PS Plus تسمى PlayStation Plus Collection. يمنح مالكي PS5 وصولا مجانيا في اليوم الأول إلى 20 من أفضل ألعاب PS4 لتنزيلها على جيلهم الجديد ، بما في ذلك عناوين مثل God of War و Uncharted 4 و Bloodborne. بالطبع ، هناك أيضا مسألة بث الألعاب.

 مع دخول Google في معركة الألعاب إلى جانب Luna من Amazon مع منصة بث الألعاب Stadia من Google ، وحدت Microsoft و Sony بالفعل قواهما للعمل معا على تقنيات بث الألعاب من الجيل التالي. ويبقى أن نرى بالضبط كيف سينتهي الأمر. ومع ذلك ، تم بالفعل إيقاف خدمة بث Project xCloud من Microsoft وهي مضمنة في اشتراكات Xbox Game Pass Ultimate مجانا. يسمح هذا لمالكي Xbox بلعب ألعاب Xbox Game Pass على أجهزتهم المحمولة التي تعمل بنظام

 Android. 

EA Play قادم أيضا إلى Xbox Game Pass Ultimate ، مما يجعل الصفقة أكثر حلاوة.


  • الحكم




 يعد كل من PS5 و Xbox Series X جهازين رائعين ، لكننا تأثرنا في الوقت الحالي بيد التحكم الممتازة في PlayStation 5 وخط الإطلاق الأقوى. أوجه التشابه بين الجهازين ملفتة للنظر ، لكنهما فريدان تماما. من حيث التصميم ، لا يمكن أن يكون الجهازان أكثر اختلافا. كلاهما هادئين في التشغيل وقوي جدا ، ولكن PS5 ضخم. Xbox Series X أصغر ، لكن شكله الصندوقي لن يروق للجميع ، خاصة عند وضعه أفقيا. 

إن التزام Sony و Microsoft المشترك بمحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة يعني أنه يمكن تنزيل الألعاب بشكل أسرع من أي وقت مضى ، حيث تستغرق أوقات التشغيل في كثير من الأحيان ثوان بدلا من دقائق. 

توفر كلتا الوحدتين أيضا دعما ممتازا للتوافق مع الإصدارات السابقة ، على الرغم من أن رهان Microsoft يذهب إلى أبعد من ذلك ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالملحقات. بالطبع ، لا تزال هناك حجج بين المشجعين و ، لذلك كما هو الحال دائما ، يمكن أن يكون محتوى ألعاب الطرف الأول أكثر أهمية من أي وقت مضى.

 بدأت سوني بداية قوية مرة أخرى في هذا الصدد ، في حين أن غياب Halo Infinite قد أضر بالتأكيد بالجاذبية المبكرة ل Xbox Series X. 

بغض النظر عن أي جهاز تختاره ، تذكر أن الجيل قد بدأ للتو ، وسيكون هناك الكثير من الإثارة في السنوات القادمة ، ومن المرجح أن تكون المنافسة شديدة طوال الوقت.

 في النهاية ، يتماشى اختيارك للجهاز الذي تشتريه مع ما تريد وميزانيتك إما حصرية من Sony أو خدمة ألعاب لا تكلف الكثير من المال مقابل أكثر من 400 لعبة مجانية تقدمها Microsoft.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -